Warning: getimagesize(): Peer certificate CN=`alquds-city.com' did not match expected CN=`www.alquds-online.org' in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(): Failed to enable crypto in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(https://www.alquds-online.org/userfiles/Image/news/archive/news/20090916_95867.jpg): failed to open stream: operation failed in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

انتهاء الاستعدادات لإحياء ليلة السابع والعشرين في رحاب الأقصى المبارك

تاريخ الإضافة الأربعاء 16 أيلول 2009 - 8:58 ص    عدد الزيارات 1916    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أنهت هيئة الأوقاف الإسلامية في القدس والعديد من المؤسسات والجمعيات والهيئات الخيرية والاجتماعية في مدينة القدس والداخل الفلسطيني استعداداتها الخاصة لإحياء ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الفضيل، والمُرجحة فيها ليلة القدر، في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

 

وفي هذا السياق، أنهت الأوقاف الإسلامية اتصالاتها وتنسيقها مع مختلف المؤسسات، وخاصة الفاعلة في حفظ النظام من الفرق الكشفية المقدسية، بالإضافة إلى فرق الإسعاف الطبية رغم وجود أكثر من عيادة صحية وطبية تابعة للمركز الصحي العربي داخل المسجد الأقصى المبارك.

 

وأعلنت أكثر من جهة عن تنظيمها لإفطارات جماعية بالإضافة إلى تقديم وجبات السحور لعشرات آلاف المُصلين الوافدين إلى المسجد المبارك لإحياء الليلة التي باركها الله سبحانه وتعالى وخصّها بفضلٍ كبير.

 

ومن المتوقع أن تشهد مدينة القدس يوم غدٍ الخميس حركة نشطة جداً بحركة المواطنين الوافدين إلى الأقصى المبارك من مختلف مناطق القدس المحتلة والداخل الفلسطيني، مع عدم السماح لأبناء الضفة الغربية، حتى لكبار السن منهم، من الدخول إلى القدس والتوجه إلى الأقصى لأداء الشعائر الدينية.

 

وعادةً ما يُحيي المُصلين هذه الليلة المباركة بختم القرآن الكريم، وبأداء صلوات النوافل وبالدعاء والدروس والمواعظ الدينية حتى فجر اليوم التالي.

 

ومن المتوقع أن يُحيي عشرات الآلاف من المُصلين هذه الليلة مع العديد من الفعاليات المتعددة، سواءً على الصعيد المؤسساتي الجماعي ، أو الفردي

وحدّدت الأوقاف الإسلامية مهام اللجان، وخاصة المتعلقة بالنظام وفصل المُصلين الرجال عن النساء وتخصيص مسجد قبة الصخرة وصحن باحة الصخرة وبعض اللواوين والأروقة والساحات للنساء، فيما تم تخصيص المسجد القبلي المسقوف والأقصى القديم، والمُصلى المرواني، وسائر الباحات والمُصليات والأروقة واللواوين للرجال.
من جهتها، أعلنت مؤسسة الأقصى للوقف الليلة الماضية (15-5) عن إنهاء استعداداتها لإحياء ليلة القدر غداً الأربعاء في المسجد الأقصى المبارك، وأنها أتمت جميع الاستعدادات لتقديم آلاف وجبات الإفطار والسحور للصائمين والمعتكفين في المسجد الأقصى المبارك، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات إيمانية متعددة لإحياء ليلة القدر في المسجد الأقصى المبارك.

 

وقالت في بيان وصل "موقع مدينة القدس" نسخة منه: "إن طواقمها الخاصة وأخرى متطوعة شرعت منذ الليلة الماضية، بإشرافٍ كامل من دائرة الأوقاف الإسلامية وبالتنسيق معها، بالتحضير لإعداد هذه الوجبات للصائمين، حيث سيتمّ تجهيز أكثرها في مواقع مختلفة من قرى ومدن الداخل الفلسطيني، وأخرى في المطاعم، وسيتمّ نقلها اليومً الأربعاء إلى المسجد الأقصى المبارك، وتقديمها للصائمين، للرجال عند مسطح المصلى المرواني، شرقي الجامع القبلي المسقوف في المسجد الأقصى المبارك، أما للصائمات فعند صحن قبة الصخرة المشرفة، كما وستقدم مؤسسة الأقصى بعض آلاف من وجبات السحور للمعتكفين في المسجد الأقصى المبارك".

 

وزار الشيخ محمد عزام الخطيب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس مواقع الإفطارات الجماعية في باحات الأقصى المبارك.

 

من جانبه، دعا المهندس زكي إغبارية  رئيس مؤسسة الأقصى أهل الداخل الفلسطيني وأهل القدس، ومن يستطيع الوصول أو محاولة الوصول من أهل الضفة الغربية للمسجد الأقصى، أن يشدّوا الرحال جميعاً إلى المسجد الأقصى، لإحياء ليلة القدر في رحابه الطاهرة، واعتبر المهندس إغبارية أن المدّ البشري للمسجد الأقصى المبارك في هذه الأوقات يعتبر عنوان الحماية والدفاع عن المسجد الأقصى الأسير.

 

من جانبهم، استعد تجار القدس القديمة لهذه الليلة المباركة، بالإضافة إلى الاستعدادات الخاصة بعرض ملابس العيد لأفراد العائلات، وعادة لا تغلق معظم المحال التجارية في القدس القديمة ومحيط أسوار القدس أبوابها في هذه الليلة وفي الليالي المتبقية للشهر الفضيل.

 

إلى ذلك، دفعت سلطات الاحتلال بالمزيد من عناصر شرطتها وحرس حدودها إلى المدينة، وخاصة في معابرها الرئيسية ووسط المدينة وبوابات بلدتها القديمة وشوارعها وحواريها وأزقتها وأسواقها المؤدية إلى المسجد الأقصى المبارك، فضلاً عن الحواجز العسكرية والشرطية المُكثفة على بوابات المسجد المبارك.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

علي ابراهيم

رواد التحرير ورواحل الريادة المنشودة

السبت 16 أيار 2020 - 4:07 م

أفكارٌ على طريق التحرير 4رواد التحرير ورواحل الريادة المنشودة عن عَبْد الله بْن عمر رَضِي الله عنهُمَا، قَالَ: سَمعْتُ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وَسَلَّم يَقُول: (إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ ال… تتمة »

وليد الهودلي

أبو طير الصقر الأشمّ في سماء القدس

السبت 9 أيار 2020 - 8:35 م

 الشيخ محمد أبو طير يتجاوز خط الثلاثين سنة في السجون، يُعتقل من جديد ولا أدري كم عدد اعتقالاته من كثرتها، الذي أدركه تماما والذي رأيته بأم عيني أنه كالطود الشامخ لا تلين له قناة، يحلّق دائما في أعالي … تتمة »