المؤتمر الأكاديمي الدولي للدراسات الاجتماعية والإنسانية يطلق حقله المعرفي الأول عن بيت المقدس في صنعاء

تاريخ الإضافة الأربعاء 28 تشرين الثاني 2007 - 9:49 ص    عدد الزيارات 7152    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أقيم في العاصمة اليمنية صنعاء في الـ20 من نوفمبر 2007، "المؤتمر الأكاديمي الدولي الأول للدراسات الاجتماعية والإنسانية- البعد الأكاديمي والمعرفي لبيت المقدس"، الذي يُعرّف بأركان الحقل المعرفي الجديد في العالم العربي، والذي نظّمه مركز البحوث الاجتماعية والإنسانية بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالجمهورية اليمنية، ومركز دراسات بيت المقدس بمعهد آل مكتوم بجامعة أبردين بالمملكة المتحدة، بمشاركة عددٍ من الباحثين من فلسطين وبريطانيا ومصر واليمن والأردن.

 

وقد قُدّمت في المؤتمر أوراق أكاديمية جديدة تختصّ بالدراسات المقدسية، حيث عرض البروفيسور عبد الفتاح العويسي رؤيته لهذا الحقل المعرفي الجديد وأهميته، ثم عرضت الباحثة عائشة الأحلس نظرية دوائر البركة في الدراسات المقدسية، وعرض الدكتور خالد العويسي مفهوم حدود دائرة البركة والقداسة لبيت المقدس وفرّق بينها وبين الحدود الإدارية. كما عرض الأستاذ عبد الله معروفة ورقةً عن الخطة الاستراتيجية النبوية لفتح بيت المقدس. وقدّم الدكتور المهندس هيثم الرطروط الأستاذ بجامعة النجاح الوطنية بنابلس مقاربة هندسية بين أسلوب بناء مسجد بيت المقدس والكعبة المشرفة وأثبت عمق العلاقة الهندسية بينهم، فيما قدم الدكتور ماهر أبو منشار -رئيس مجمع البحوث الإسلامية في بريطانيا- ورقةً عن التعددية الثقافية بين المسلمين والنصارى في بيت المقدس.

 

واختُتِم المؤتمر ببيانٍ ختاميّ أوصى اتحاد الجامعات العربية بالحاجة الماسة إلى طرح مساق دراسات بيت المقدس كمساقٍ إجباريّ على جميع طلبة وطالبات الجامعات في الوطن العربي، والإعلان عن منحة دراسية في بريطانيا لطالب يمنيّ في دراسات بيت المقدس.


المصدر: صنعاءـ مؤسسة فلسطين للثقافة: - الكاتب: admin

علي ابراهيم

نفش العهن في الحديث عن صفقة القرن

السبت 1 شباط 2020 - 2:17 م

 وممّا أورده المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان من الأحداث التي جرت في منطقتنا العربية، في العقد الأول من الألفية الثالثة، تلك الخطة الأمريكية التي أرادت إنهاء القضية الفلسطينية، وروجت لها على أ… تتمة »

براءة درزي

عن "إقامة الصلاة" في باب الرحمة..

الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 - 4:24 م

حملة محمومة من الاعتداءات شنّها الاحتلال منذ مطلع عام 2020 في باب الرحمة: اقتحام للمصلى، واعتداءات على المصلين بالضرب والسّحل، واعتقالات بالجملة، وقرارات بالإبعاد؛ وذلك في سياق متّصل باعتداءاته التي ب… تتمة »