24 اقتحامًا للأقصى و52 منعًا للآذان بالإبراهيمي خلال شهر أيلول سبتمبر

تاريخ الإضافة السبت 5 تشرين الأول 2019 - 12:57 م    التعليقات 0    القسم المسجد الأقصى، شؤون المقدسات، أبرز الأخبار

        


 

وثقت وزارة الأوقاف الفلسطينية 24 اقتحامًا للمسجد الأقصى المبارك، و52 حالة منع رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي خلال شهر أيلول سبتمبر 2019.

وأوضحت الأوقاف في بيان صحفي لها أن سلطات الاحتلال تواصل حصارها والتدخل في شؤون المسجد الابراهيمي، مشيرة إلى انها أغلقته أمام المصلين المسلمين، يوم 30/9 بشكل كامل، بحجج الأعياد اليهودية.

ولفتت إلى أن الأمر لم يقتصر على هذا الحد، بل سمحت لعدد من المستوطنين باعتلاء سطح المسجد الإبراهيمي، كما اعتدى جنود الاحتلال على موظفي المسجد بالسب والإهانة وإلقاء حاجاتهم في الشارع، إضافة إلى استحداث خط مياه إلى منطقة الصحن، وتنفيذ حفريات وتمديدات صحية بجوار الدرج الابيض على مدخل المسجد.

وفي المسجد الأقصى، قالت الأوقاف إن وتيرة التحريض ارتفعت تزامنًا مع أعياد اليهود، وكثفت ما تسمى "جماعات الهيكل" المزعوم دعواتها لاقتحامه بأعداد كبيرة.

وأشارت إلى أنه في تطور لافت، حاول مستوطنون اقتحام المسجد الأقصى بعد صلاة المغرب، محاولين تكريس نهج الاقتحامات بكل وقت.

ولفتت إلى أن قوات الاحتلال تواصل اعتقال وإبعاد الرجال والنساء المرابطين في المسجد، كما منعت لجنة الإعمار التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس من العمل في المسجد لمنع سقوط الحائط المهدد بالانهيار عند باب السلسلة، ومنعت أعمال ترميم في أرضية المسجد.

وعلى صعيد الحفريات أسفل ومحيط الأقصى، واصلت طواقم الاحتلال حفرياتها في المنطقة المتاخمة لمغارة القطن في باب العامود وأسفل سور البلدة القديمة.

براءة درزي

بلال وبهاء.. السّابقون على طريق الأقصى

الأحد 13 تشرين الأول 2019 - 12:11 م

 لم يكن العرس الفلسطيني الذي خرج الشابان بلال أبو غانم وبهاء عليان لعزف أنغام أهازيجه كأيّ عرس آخر. فبعد أسبوعين من انطلاق انتفاضة القدس، امتشق بلال وبهاء سكينًا ومسدسًا وأخبر كلٌ منهما والدته أنّه ذا… تتمة »

براءة درزي

برد الثلاجات إذ يغدو لهيبًا!

الخميس 12 أيلول 2019 - 3:06 م

لا ينفكّ الاحتلال يستغلّ جثامين الشهداء ومقابر الأرقام ضمن وسائل الضبط والعقاب التي يسعى عبرها إلى ترويض الفلسطينيين، وخلق مجتمع خانع راضٍ بالاحتلال، تارك للمقاومة، نابذٍ لها، معرضٍ عنها. وتتحالف أذرع… تتمة »