سُحبت الاستضافة من بلاده.. مهاتير: ترمب يمنع دخول مسلمين لأمريكا وأنا أمنع الإسرائيليين من ماليزيا

تاريخ الإضافة الأحد 27 كانون الثاني 2019 - 4:36 م    عدد الزيارات 912    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، مواقف وتصريحات وبيانات، أبرز الأخبار

        


جردت اللجنة الأولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة، ماليزيا، اليوم الأحد، من حق استضافة بطولة العالم للسباحة لعام 2019 بعدما منعت كوالالمبور اللاعبين الإسرائيليين من المشاركة.

وكان من المقرر إقامة البطولة المؤهلة لأولمبياد طوكيو لذوي الاحتياجات الخاصة عام 2020 في مدينة كوتشينج الماليزية من 29 يوليو/ تموز إلى الرابع من أغسطس/ آب.

وذكرت اللجنة أنها ستبحث عن مقر جديد للبطولة في الموعد نفسه، غير أنها أشارت إلى احتمال حدوث بعض التغييرات في ضوء الظروف.

وقال آندرو بارسونز، رئيس اللجنة، في بيانٍ: "ينبغي أن تكون جميع البطولات العالمية مفتوحة أمام كل الرياضيين والدول المؤهلة للتنافس بأمان ودون تمييز".

وأضاف: "عندما تستبعد دولة مضيفة رياضيين من دولة معينة لأسباب سياسية فلن يكون لدينا مطلقا حينها بديل سوى البحث عن مضيف جديد للبطولة".

وكانت ماليزيا، الدولة ذات الأغلبية المسلمة التي تقع في جنوب شرق آسيا ولا تقيم علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل"، أعلنت هذا الشهر أنها ستمنع الإسرائيليين من المشاركة في أي حدث رياضي تنظمه.

وكان من المتوقع أن يشارك 600 سباح من 60 دولة في البطولة بولاية ساراواك في شرق ماليزيا للمنافسة على أكثر من 160 لقبا.

وقالت اللجنة: إنها طلبت من الدول البديلة المحتملة أن تعبر عن اهتمامها باستضافة البطولة بحلول 11 فبراير شباط.

وكان رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد" أكد مجدداً رفضه دخول الإسرائيليين أراضي بلاده للمشاركة في بطولة سباحة دولية، معلقاً: "هؤلاء يأتون من دولة مخادعة، ونحن لا نحب المخادعين".

وأضاف في كلمة له قدمها أمام تجمع شعبي بمنطقة كاميرون هايلاند قبل الانتخابات البرلمانية التكميلية بتلك المنطقة التي ستجرى اليوم السبت، أن ماليزيا تمتلك حق فرض الحظر على الإسرائيليين ومنعهم من دخول أراضيها.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب"، قال إن "مواطني 5 دول مسلمة لا يمكنهم دخول بلاده"، متابعاً، "إذا كان ترمب يستطيع القيام بذلك، فلم لا أقوم أنا بمنع دخول الإسرائيليين إلى ماليزيا".

وكانت ماليزيا قد أعلنت في 16 كانون الثاني الماضي، أنها لن تستضيف أي فعاليات في المستقبل، تشمل (إسرائيل) أو ممثلين عنها، في بطولة العالم للسباحة البارالمبية 2019، في الفترة من 29 يوليو/ تموز وحتى 4 أغسطس/ آب المقبلين، معتبرةً استضافة الرياضيين "الإسرائيليين" "جريمة".

علي ابراهيم

حكايا المطبعين

الجمعة 28 حزيران 2019 - 3:07 م

عمل المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان على تأريخ الأحداث في منطقتنا العربية، فكان يتطرق للموضوعات حينًا وما جرى بها، ويتناول الأحداث أحيانًا أخرى ويربطها بسياقاتها ونتائجها، ومما تناول مؤرخنا ال… تتمة »

براءة درزي

فلسطين مش للبيع!

الأربعاء 26 حزيران 2019 - 2:01 م

يقف مستشار ترمب قبالة المشاركين في ورشة البحرين يشرح لهم ما يتضمنه الجانب الاقتصادي من الخطة الأمريكية للسلام. ويكشف عن المقترحات التي تتضمن استثمار 50 مليار دولار في المنطقة على مدار 10 أعوام، حيث تذ… تتمة »