مخطط تهويد القدس يصل إلى مدارس "الأونروا"

تاريخ الإضافة الأحد 20 كانون الثاني 2019 - 5:26 م    عدد الزيارات 1103    التعليقات 0    القسم ملخص ، شؤون مدينة القدس، مشاريع تهويدية، أبرز الأخبار

        


قالت "هيئة البث الإسرائيلي" اليوم الأحد إن "مجلس الأمن القومي" قرر إغلاق مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" شرق القدس.


التفاصيل: 

  • بحسب "هيئة البث الإسرائيلي" فإنه تقرر أن تحل محل المدارس التابعة للأونروا في القدس الشرقية مدارس تخضع لإشراف الدولة وأنه من بداية العام الدراسي المقبل لن تصدر تراخيص لمدارس الوكالة.
  • تتبع الأونروا عشرات المدارس والعيادات الطبية والمؤسسات التعليمية في القدس المحتلة إضافة لمخيم شعفاط شمالي المدينة الذي تديره المنظمة وهو المخيم الوحيد في القدس.
    في المقابل نددت منظمة التحرير الفلسطينية بالقرار الإسرائيلي.

تصريحات عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية:

  • القرار الإسرائيلي ضد الأونروا إهانة مباشرة للمجتمع الدولي واستهانة واستخفاف بقوانينه وقراراته ومؤسساته.
  • هذه الخطوة الاستفزازية تستهدف بشكل فعلي ومتعمد اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم المكفولة بالقانون الدولي والدولي الإنساني.
  • الخطوة الإسرائيلية تستهدف القدس ومؤسساتها في إطار استراتيجية دولة الاحتلال القائمة على تهويد المدينة المقدسة وتعزيز سياسة التطهير العرقي والتهجير القسري وبسط السيطرة على جميع مناحي الحياة فيها.

تصريحات المتحدث باسم الأونروا سامي مشعشع:

  • الوكالة لم تتلق أي  بلاغ رسمي بخصوص النية الإسرائيلية لإغلاق مدارسها في مدينة القدس. 
  • "أونروا تعمل بالقدس الشرقية حسب تفويض الجمعية العامة للأمم المتحدة وستواصل عملها في المدينة حسب ذات التفويض.
  • وجود أونروا في القدس ليس منّة من إسرائيل، وإنما هو بقرار أممي دولي.
  • وهناك اتفاقيات ثنائية ملزمة للجانب الإسرائيلي باحترام منشآت وولاية حصانة الوكالة في القدس، إضافة إلى أن إسرائيل طرف في اتفاقية اللاجئين لعام 1946 وهي بهذه المحاولات تنتهك هذه الاتفاقية.

علي ابراهيم

خمسون عامًا على الجريمة.. والأقصى حيٌّ فينا

الثلاثاء 20 آب 2019 - 4:48 م

كثيرةٌ هي المشاهد التي تؤثر بك تأثيرًا شديدًا، وتغير في كنهك أمرًا صغيرًا لا تدركه، ولكنه عميق الأثر، غائر المعنى.. وكثيرة أيضًا تلك الأسئلة البسيطة الساذجة ولكنها وفي ثوب البساطة تزخر بأعظم المعاني، … تتمة »

علي ابراهيم

حكايا المطبعين

الجمعة 28 حزيران 2019 - 3:07 م

عمل المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان على تأريخ الأحداث في منطقتنا العربية، فكان يتطرق للموضوعات حينًا وما جرى بها، ويتناول الأحداث أحيانًا أخرى ويربطها بسياقاتها ونتائجها، ومما تناول مؤرخنا ال… تتمة »