القدس الدولية توفر النّسخة الإلكترونية من التّقرير المعلوماتي "سياسة الاحتلال الإسرائيلي في حظر وإغلاق المؤسسات العاملة للقدس"

تاريخ الإضافة الخميس 8 كانون الأول 2016 - 12:40 م    عدد الزيارات 5268    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، أخبار المؤسسة

        


تضع مؤسسة القدس الدولية بين يدي القارئ الكريم النسخة الإلكترونية من التقرير المعلوماتي "سياسة الاحتلال الإسرائيلي في حظر وإغلاق المؤسسات العاملة للقدس: خلفياتها وتداعياتها". والتقرير يسلط الضوء على السياسة الإسرائيلية في محاربة الوجود الفلسطيني في القدس عبر استهداف المؤسسات الأهلية التي تحاول أن تسد الثغرات التي خلّفها إقدام الاحتلال على إقصاء المؤسسات الرسمية الفلسطينية عن القدس. ويشير التقرير إلى تصعيد الاحتلال من وتيرة استهداف المؤسسات العاملة لأجل القدس في السنوات الأخيرة ومحاربتها للقضاء على كل ما يمكن أن يؤمن للمقدسي بعضًا من مقوّمات الصمود في المدينة المحتلة.
ويبيّن التقرير الدور الذي تلعبه المؤسسات العاملة للقدس، ومن ذلك حماية المقدسات، وكشف جرائم الاحتلال، وتثبيت المقدسيين، وهو الامر الذي يجعل استهداف الاحتلال لها استهدافًا للبنية المجتمعية، وتصويبًا على شريحة واسعة تستفيد من خدمات هذه المؤسسات. ويشير التقرير إلى أهداف الاحتلال من انتهاج هذه السياسة ومن أهمها تحييد جزء مهم من منظومة مواجهة التهويد والأسرلة التي تستهدف القدس، والقضاء على أي حالة قادرة على دعم المقدسيين وإسنادهم، وتجريم النضال الشرعي الفلسطيني وتشويهه بما يحمله من مضامين اجتماعية وتنموية واقتصادية، وطمس الهوية الفلسطينية والانتماء لفلسطين.
ويحاول التقرير أن يرصد أبرز المؤسسات العاملة للقدس والتي أغلقها الاحتلال منذ عام 1967 مشيرًا إلى أثر هذه السياسة في الواقع الفلسطيني سواء على صعيد المجتمع أو المقدسات، لا سيما المسجد الأقصى. ويقدم التقرير جملة من التوصيات من أهمها الدعوة إلى تطوير استراتيجيات العمل المؤسّسي في المنظمات الأهلية الفلسطينيّة، وتطوير التنسيق بين المؤسسات الأهلية المتخصصة وتوحيد جهودها، وتعزيز العلاقة والتنسيق مع المنظمات العربية والإسلامية والدولية العاملة في مجالات العمل المدني والاجتماعي، للاستفادة من هذه الخبرات وتطويرها وفق الأولويات والحاجات الفلسطينية.
التقرير هو التاسع في سلسلة التقرير المعلوماتي التي تصدرها مؤسسة القدس الدولية، وهو من إعداد الباحث في الشأن المقدسي الأستاذ علي إبراهيم، وقد صدر التقرير في آب/أغسطس 2016.
للاطلاع على النسخة الإلكترونية وتحميلها يرجى الضغط هنا.

تعرّف على الخطوات الأمريكية، وكيف كان الرد الشعبي عليها؟

 الثلاثاء 10 كانون الأول 2019 - 2:26 م

الفصل الثالث| عين على الأقصى 2019

 الإثنين 9 كانون الأول 2019 - 3:46 م

تخريب أفق القدس

 الأربعاء 4 كانون الأول 2019 - 3:52 م

الفصل الثاني| عين على الأقصى 2019

 السبت 30 تشرين الثاني 2019 - 4:35 م

الفصل الأول| عين على الأقصى 2019

 الإثنين 25 تشرين الثاني 2019 - 1:27 م

شذرات من الحركة العلمية في القدس إبان العصور الإسلامية

 الخميس 14 تشرين الثاني 2019 - 3:09 م

الأونروا في شرق القدس

 الأربعاء 13 تشرين الثاني 2019 - 5:10 م

مجلة زهرة المدائن (العدد 112-113) تموز/ آب 2019

 الثلاثاء 5 تشرين الثاني 2019 - 3:21 م

 

للاطلاع على أرشيف إصدارات المؤسسة، اضغط هنا 

براءة درزي

بأيدينا نعيد القدس!

الخميس 5 كانون الأول 2019 - 1:22 م

ترزح القدس اليوم تحت الاحتلال الإسرائيلي الذي يعمل على أن يزوّر تاريخ المدينة، وإعادة صياغة حاضرها، ليكون مستقبلها متوافقًا مع روايته، التي تلغي وجودًا عربيًا وإسلاميًا ضاربًا في عمق التاريخ، مستندة إ… تتمة »

براءة درزي

بلال وبهاء.. السّابقون على طريق الأقصى

الأحد 13 تشرين الأول 2019 - 12:11 م

 لم يكن العرس الفلسطيني الذي خرج الشابان بلال أبو غانم وبهاء عليان لعزف أنغام أهازيجه كأيّ عرس آخر. فبعد أسبوعين من انطلاق انتفاضة القدس، امتشق بلال وبهاء سكينًا ومسدسًا وأخبر كلٌ منهما والدته أنّه ذا… تتمة »