مصادر فلسطينية: كيري سيطرح خدعة بشأن القدس

تاريخ الإضافة الخميس 30 كانون الثاني 2014 - 12:13 م    عدد الزيارات 2460    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


مصادر فلسطينية: كيري سيطرح "خدعة" بشأن القدس

 

قال المعلق الصحافي البارز في صحيفة نيويورك تايمز توماس فريدمان:" إن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري سيكشف خلال الأيام القادمة عن اتفاقية الإطار لإنهاء الصراع الفلسطيني "الإسرائيلي"، وستكون "القدس الشرقية" عاصمة الدولة الفلسطينية.

وفي هذا الإطار، شككت مصادر فلسطينية في معلومات فريدمان بشأن ما طرح بشأن القدس.

وقالت المصادر لصحيفة "الأيام" المحلية إن كيري يستخدم أسلوبًا مخادعًا إذ سيتحدث عن "عاصمة في القدس" وليس "القدس الشرقية هي العاصمة" ما يعني أن عاصمة دولة فلسطين يمكن أن تكون في ضواحي القدس كالعيزرية وأبو ديس وليس في أراضي أمانة القدس التي احتلت العام 1967.

ونشر فريدمان بعض النقاط التي سترد في خطة كيري، بحيث تنسحب "إسرائيل" من الضفة الغربية على أساس حدود العام 1967 مع تبادل للأراضي، وستضم بعض التجمعات الاستيطانية إلى السيادة "الإسرائيلية" على أن يأخذ الجانب الفلسطيني مقابلها أراضي في مناطق أخرى.

 

وأضاف أن الخطة تتضمن أن القدس الشرقية ستكون عاصمة الدولة الفلسطينية وسيتم الاعتراف بـ"إسرائيل" كوطن قومي للشعب اليهودي، في حين لن يعود اللاجئون الى مناطق العام 48 دون توضيح طبيعة حل قضيتهم، كذلك سوف يتم وضع ترتيبات أمنية في منطقة غور الأردن التي ستنسحب منها "إسرائيل".

 

وبيّن وفقاً لبعض المصادر الأميركية وكذلك "الإسرائيلية" المطلعة على المفاوضات أن "نتنياهو" يبدو عليه "التمزق"، فهو يريد المفاوضات والتوصل الى سلام مع الجانب الفلسطيني وبنفس الوقت لا يريد أن يسجل عليه الانسحاب من الضفة الغربية وكذلك شرقي القدس.

 

وأشارت هذه المصادر إلى أن اتفاقية الإطار التي سيقدمها قريبًا كيري للرئيس محمود عباس ونتنياهو ستكون أساسًا للمفاوضات بين الجانبين ولن تكون ملزمة، بحيث ستشكل مستنداً أساسياً للتفاوض خلال المرحلة المقبلة.

 


الكاتب: publisher

براءة درزي

فلسطين مش للبيع!

الأربعاء 26 حزيران 2019 - 2:01 م

يقف مستشار ترمب قبالة المشاركين في ورشة البحرين يشرح لهم ما يتضمنه الجانب الاقتصادي من الخطة الأمريكية للسلام. ويكشف عن المقترحات التي تتضمن استثمار 50 مليار دولار في المنطقة على مدار 10 أعوام، حيث تذ… تتمة »

علي ابراهيم

على خطى التضحية في رمضان

الخميس 30 أيار 2019 - 5:51 م

تتسلل ظلال سوداء قاتمة في خفية وتوجس، تتلافى ضوء القمر وهي مرتابة مرتاعة، تراهم يرتعبون من تمتمات المصلين القانتين المتهجدين، يتسللون إلى المسجد يحملون في قلوبهم جزعًا وفي أيديهم بنادق تكفي لإحداث مذب… تتمة »