جيش الاحتلال يدمر "خربة أم الجمال" الأثرية في القدس

تاريخ الإضافة السبت 28 شباط 2015 - 8:01 م    عدد الزيارات 4718    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسات، شؤون المقدسيين، أبرز الأخبارالكلمات المتعلقة هدم، خربة أم الجمال، تخريب

        


 هدمت جرافات تابعة لقوات الاحتلال الصهيوني، أمس الجمعة، موقع خربة أم الجمال الأثري، الذي يقع على أراضي بلدة العيزرية/أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة، منتهكةً كافة المواثيق والأعراف الدولية لحماية التراث الثقافي.


وأفادت وزارة السياحة والآثار في بيان لها، اليوم السبت، أن الطواقم الفلسطينية مُنعت من دخول الموقع لكونه منطقة عسكرية مغلقة ويخضع لحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال.
وأوضحت الوزارة أن الموقع يعود إلى الفترة الرومانية ويعتبر أحد المواقع المهمة الموجودة في محيط مدينة القدس، كما دمر الاحتلال مجموعة من المعالم الأثرية من ضمنها بقايا مبنى أثري ومقابر وآبار ومعاصر وجدران أثرية.


وأكدت الوزارة أن هذا الاعتداء جريمة بحق التراث الثقافي للشعب الفلسطيني وانتهاكًا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية وتحديدا اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية وميثاق اليونسكو لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي وهذه الاتفاقيات تمنع دولة الاحتلال من العمل في المواقع الأثرية في الأراضي التي تحتلها.


وطالبت وزارة السياحة والآثار كافة الجهات الدولية واليونسكو الضغط على الاحتلال  لوقف هذه الاعتداءات، وضرورة العمل على فضح جرائم الاحتلال فيما يخص تدمير التراث الثقافي الفلسطيني والذي يعتبر جزءا من الهوية الوطنية الفلسطينية وشاهدًا على حق الشعب الفلسطيني في أرضه.

براءة درزي

بلال وبهاء.. السّابقون على طريق الأقصى

الأحد 13 تشرين الأول 2019 - 12:11 م

 لم يكن العرس الفلسطيني الذي خرج الشابان بلال أبو غانم وبهاء عليان لعزف أنغام أهازيجه كأيّ عرس آخر. فبعد أسبوعين من انطلاق انتفاضة القدس، امتشق بلال وبهاء سكينًا ومسدسًا وأخبر كلٌ منهما والدته أنّه ذا… تتمة »

براءة درزي

برد الثلاجات إذ يغدو لهيبًا!

الخميس 12 أيلول 2019 - 3:06 م

لا ينفكّ الاحتلال يستغلّ جثامين الشهداء ومقابر الأرقام ضمن وسائل الضبط والعقاب التي يسعى عبرها إلى ترويض الفلسطينيين، وخلق مجتمع خانع راضٍ بالاحتلال، تارك للمقاومة، نابذٍ لها، معرضٍ عنها. وتتحالف أذرع… تتمة »