فتح: تحويل باب الجديد لمنطقة سياحية وجه آخر لسياسة التهويد

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 شباط 2015 - 8:56 ص    عدد الزيارات 3340    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


قالت حركة فتح في القدس، في بيان لها ، "إن اعلان الاحتلال "الاسرائيلي مخطط تحويل باب الجديد إلى منطقة سياحية وتجارية، ما هو إلا تكريس لسياسة التهويد وسرقة الارث الحضاري بمقدساته الإسلامية والمسيحية، وفرض الطابع اليهودي التلمودي على المدينة".

ولفت البيان إلى أن هذا المخطط يضرب بعرض الحائط كافة الاتفاقيات الدولية ومواثيق المجتمع الدولي، وخاصة اتفاقية جنيف التي تحظر على الاحتلال تغيير ملامح أو أسماء أو مقدرات المدينة المحتلة، مشيرًا إلى أن القدس تحمل طابعًا خاصًا ورمزيًا بما تضم في جنباتها من مقدسات إسلامية ومسيحية".

وأكدت فتح، في بيانها، "أن تنفيذ مثل هذا المخطط يعني تهجير عشرات التجار، وهدم عدد كبير من المنشآت في المنطقة التي سيستهدفها المشروع الذي يأتي استكمالا للسوق التجاري "ماميلا"، الامر الذي سيتسبب بتشريد عشرات العائلات، ناهيك عن تحويل معالم المنطقة التراثية إلى معالم غريبة عن القدس وأهلها".

ودعت فتح المجتمع الدولي عامة ولجنة التراث العالمي "ايسيسكو" خاصة، للتحرك بشكل فوري من أجل وقف هذه الجريمة التي تعتبر خطوة من سلسلة خطوات تسعى بها حكومة الاحتلال المتعاقبة إلى اطباق سيطرتها على البلدة القديمة، وسلخها عن محيطها، وصولا إلى المسجد الاقصى المبارك، لإثبات اسطورتها بوجود الهيكل المزعوم.

وكانت بلدية الاحتلال في القدس ووزارتي السياحة والمهجر والقدس الصهيونية قررت بالتنسيق فيما بينها بتحويل باب الجديد (أحد أبواب القدس القديمة الثمانية) إلى منطقة سياحية صهيونية بعد رصد نحو 2.5 مليون دولار للمشروع.
 

براءة درزي

بلال وبهاء.. السّابقون على طريق الأقصى

الأحد 13 تشرين الأول 2019 - 12:11 م

 لم يكن العرس الفلسطيني الذي خرج الشابان بلال أبو غانم وبهاء عليان لعزف أنغام أهازيجه كأيّ عرس آخر. فبعد أسبوعين من انطلاق انتفاضة القدس، امتشق بلال وبهاء سكينًا ومسدسًا وأخبر كلٌ منهما والدته أنّه ذا… تتمة »

براءة درزي

برد الثلاجات إذ يغدو لهيبًا!

الخميس 12 أيلول 2019 - 3:06 م

لا ينفكّ الاحتلال يستغلّ جثامين الشهداء ومقابر الأرقام ضمن وسائل الضبط والعقاب التي يسعى عبرها إلى ترويض الفلسطينيين، وخلق مجتمع خانع راضٍ بالاحتلال، تارك للمقاومة، نابذٍ لها، معرضٍ عنها. وتتحالف أذرع… تتمة »