كيف أحرّر بيت المقدس 1

تاريخ الإضافة الإثنين 13 كانون الثاني 2020 - 7:46 م    عدد الزيارات 457    التعليقات 0     القسم تدوينات

        


علي ابراهيم

 باحث في مؤسسة القدس الدولية

أن أعرفها عن قُرب

يشكل تحرير بيت المقدس من الاحتلال الإسرائيلي غايةً سامية لكل غيورٍ من أبناء الأمة من المحيط إلى الخليج، فالقدس مهوى القلوب والأفئدة، أرض الإسراء ومحضن الأنبياء، وهي وصية الرسول  وأمانته، ولكن هل يُمكن أن يتم التحرير من دون تحضير واستعداد على صعيد الفرد والمجتمع؟، وكيف علينا أن نستعدّ؟ وكيف يُمكننا المسير في هذا الدرب، في هذه السلسلة نجيبكم على هذه التساؤلات وغيرها.
أول خطواتنا في هذا الدرب هو المعرفة والثقافة، أن نعرف القدس عن قُرب في كل شؤونها، أن نتثقف في فضائل هذه المدينة ومكانتها في القرآن والسنة، وأن يكون لنا من تاريخ المدينة زادٌ دائم، أن ندرس تجارب الفتح العمري والتحرير الصلاحيّ، أن نطلع على دور القدس في التلاقي الحضاري والبعد الإنساني، أن ندرس تاريخ المدينة الحديث وكيف استطاع الصهاينة الدخول إلى فلسطين والقدس، أن نتعلم من هزائم العرب السابقة، في سياق معرفة المستقبل واستهداف مكامن الخلل والضعف للقضاء عليها.
وبعد عنصر التاريخ وما يتصل به من مكانة وموقع وغيرها، نأتي إلى حيز الواقع، حيث تعاني القدس من اعتداءاتٍ ومخططات عديدة، ما يدفعنا للاستزادة من الاطلاع على الدراسات والتقارير التي تتحدث عن واقع القدس، وعن استراتيجيات الاحتلال في تهويد المدينة، وعن مخاطر أسرلة التعليم واستهداف الأطفال، عما يتعرض له المسجد الأقصى من اعتداءات واقتحامات وتدخلات، عن تشويه صورة المدينة العربية والإسلامية، ومحاولة تزييفها بكل ما لدى الاحتلال من وسائل وسلطات.
هذا الزاد المعرفي يسمح لنا أن نقدم المبادرات العملية القادرة على خدمة المدينة وأهلها، وأن تكون مواجهة الاحتلال على بصيرة ودراية، فالمعرفة أس المواجهة، والحلقة الأساس في بناء جيل التحرير القادم، ويرونه بعيدا ونراه قريبا.

رابط النشر

إمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) باستخدام أي تطبيق لفتح هذه الصفحة على هاتفك الذكي.



السابق

خلفيّات التصعيد الإسرائيلي في باب الرحمة وضرورة مواجهته

التالي

عن "إقامة الصلاة" في باب الرحمة..

مقالات متعلّقة

علي ابراهيم

نفش العهن في الحديث عن صفقة القرن

السبت 1 شباط 2020 - 2:17 م

 وممّا أورده المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان من الأحداث التي جرت في منطقتنا العربية، في العقد الأول من الألفية الثالثة، تلك الخطة الأمريكية التي أرادت إنهاء القضية الفلسطينية، وروجت لها على أ… تتمة »

براءة درزي

عن "إقامة الصلاة" في باب الرحمة..

الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 - 4:24 م

حملة محمومة من الاعتداءات شنّها الاحتلال منذ مطلع عام 2020 في باب الرحمة: اقتحام للمصلى، واعتداءات على المصلين بالضرب والسّحل، واعتقالات بالجملة، وقرارات بالإبعاد؛ وذلك في سياق متّصل باعتداءاته التي ب… تتمة »